أهم 9 أسباب لارتفاع أسعار العقارات فى المدن الجديدة فى مصر

أهم 9 أسباب لارتفاع أسعار العقارات فى المدن الجديدة فى مصر

يُلاحظ ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة مقارنة بالمدن القديمة وأحياء وسط المدينة. ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب على المدن الجديدة نتيجة لقرار حكومي مهم بخصوص تصاريح البناء في المحافظات.

يشهد سوق العقارات في مصر زيادة. يتطلع الناس للاستثمار في المنازل والشقق لأسباب عديدة سنناقشها لاحقًا.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة :

يشهد سوق العقارات في مصر ازدهارًا كبيراً ، حيث شهدت المدن الجديدة في زيادة سريعة في أسعار العقارات في مصر .

وشهدت المدن الجديدة ارتفاع ملحوظ في أسعار العقارات لعدة أسباب أهمها كالتالي :

1- فجوة كبيرة بين العرض والطلب في سوق العقارات

معدل بناء المنازل الجديدة في المدن يكاد يكون ثابتًا ، مما أدى إلى فجوة كبيرة بين عدد المنازل التي يتم شراؤها أو استئجارها وتلك الموجودة فعلًا. أدى هذا في النهاية إلى ارتفاع أسعار العقارات.

وذلك ماهو حدث بالفعل مع مدن مثل مدينة السادس من أكتوبر ، أدى التغيير الأخير في مدينة 6 أكتوبر إلى ارتفاع أسعار العقارات فى كل المدن الجديدة فى مصر.

2- الإبتعاد عن الإزدحام والبحث عن الهدوء

يعاني ساكنى وسط المدينة والأحياء القديمةمشاكل من الزحام ومشاكل المرور ، مما دفع بعض السكان للانتقال إلى مدن جديدة نظرًا لاهتمام هذه المدن بتصميمها وتخطيطها لجودة حياة أفضل.

3- قانون توحيد أدوار الطوابق في العقارات

تم سن قانون جديد في بعض المدن الجديدة ، كما حدث في مدينة الشيخ زايد، الذي وضع معيارًا لعدد الطوابق الموجودة في المبنى وهو 5 طوابق في العمارة الواحدة. أدى هذا إلى زيادة تكلفة العقارات والإيجار بسبب زيادة الطلب.

4- قيام مشروعات ترفيهية وخدمية

تعتمد المدن الجديدة في مصر على تخطيط شامل يضمن وجود كل ما يحتاجه السكان من خدمات ترفيهية وخدمية ومشاريع أخرى. نلاحظ أن معظم المولات في مصر تم بناؤها في مدن جديدة وتهدف إلى جذب الناس من المناطق المجاورة وزيادة المدينة

5- زيادة أسعار مواد البناء

بالطبع عندما تلعب مواد البناء دورًا في سعر العقار ، فإننا نرى زيادة أو نقصانًا اعتمادًا على أسعارها. إذا زادت مواد البناء في السعر فإنها ستضيف إلى تكلفة المنزل وإذا انخفضت فإن هذا سيقلل من قيمته الإجمالية.

6- زيادة سعر متر الأرض

تؤدي مزادات وزارة الإسكان لفرص شراء الأراضي إلى ارتفاع أسعار الأراضي ، مما يدفع الشركات العقارية إلى التنافس فيما بينها على هذه الفرص. ينتج عن هذا زيادة كبيرة في تكلفة الأرض.

7- تقديم تسهيلات من البنك المركزي لشراء العقارات

في عام 2020 ، قدم البنك المركزي العديد من التسهيلات الجديدة للعملاء ، مما وفر عليهم الكثير من الوقت والمال أيضًا. أدى ذلك إلى زيادة الطلب على العقارات ، مما أدى أيضًا إلى زيادة في قيمة العقارات.

8- الإقبال على شراء العقارات من قبل المصريين بالخارج

يأمل بعض المصريين العاملين بالخارج العودة إلى مصر ، ولن يجدوا أفضل من الحياة الهادئة في المدن الجديدة.

9- توافد المستثمرين نحو الشراء فى المدن الجديدة

توافد المستثمرون العقاريون على هذه المدن نتيجة لقدرتها على ازدهار سوق العقارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.