شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية

شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية

شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية
شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية

شروط بناء مزارع الدواجن على ارض زراعية

يجب أن تكون شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية مستوفاة بالكامل حتى تحصل على فرصة لتحقيق ربح جيد، لأن مشروع مزرعة دواجن من أشهر المشاريع ويعمل فيه الكثير من الناس. تعتبر تربية الدواجن من أكثر المشاريع المربحة، ولكن يجب أن تكون معروفة للجميع قبل أن تبدأ دون تحمل أي مسؤولية قانونية، الشروط التي يجب استيفاؤها من أجل المضي قدما في البناء بشكل طبيعي، في هذه المقالة، سنشرح لك شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية.

بناء مزرعة دواجن

وذكر خبراء من وزارة الزراعة أن مشروع إنشاء مزارع دواجن على أرض زراعية هو أحد المشاريع التي تحتاج إلى وضع بعض الشروط بحيث يتوافق البناء مع الصحة العامة والرعاية الصحية الوقائية والبيئة والسلامة الصناعية والحماية المدنية.

وأشار إلى أنه عند البدء في إنشاء مزرعة على أرض زراعية، لا بد من الحصول على موافقة السلطة المحلية وإدارة الحفاظ على الأراضي لإنشاء مزرعة وإنشاءها ؛ للتأكد من عدم التعدي على الأرض وأن البناء عليها له شكل قانوني.

اقرأ أيضًا: شروط التقديم للحصول على أراضي زراعية للبيع من وزارة الزراعة

شروط بناء مزرعة دواجن على أرض زراعية

لبناء مزرعة دواجن على أرض زراعية، يجب استيفاء شروط معينة حتى يمكن بناؤها بشكل سليم دون انتهاك لوائح البناء. هذه الشروط هي كما يلي:

  • ضرورة التعرف على أنواع الطيور (الطيور البرية الديوك الرومية البط الحمام) وأنواع الدواجن الأخرى التي سيتم تربيتها في المزرعة.
  • ضرورة تحديد الأنشطة التي ستتخصص فيها المزرعة من حيث التسمين أو التفريخ.
  • في إطار فرضية تنفيذ مختلف المتطلبات الأمنية الهامة، من الضروري الإصرار على تسجيل تاريخ الدخول وتاريخ تسجيل الوصول وتاريخ الخروج وتاريخ البيع.
  • تحديد الأموال المخصصة للمشروع ؛ حيث يعتمد ذلك على حجم المزرعة.
  • يجب أن تكون المزارع على مسافة كيلومتر واحد على الأقل من المناطق السكنية.
  • بالنسبة للمزارع المخصصة لتسمين الأجداد والأمهات اللواتي يأكلن البيض، يجب ألا تقل المسافة عن أي نشاط منزلي آخر عن 5 كيلومترات.
  • بالنسبة للمزارع المخصصة لأمهات الدجاج اللاحم واستهلاك البيض، يجب ألا تكون أقرب من 2 كم من أي نشاط دواجن آخر.
  • إذا كانت المزرعة مخصصة لإقامة أنشطة الدواجن مثل مطحنة العلف فيجب ألا تقل المسافة عن كيلومتر واحد.
  • ضرورة الحصول على ترخيص لتشغيل مزرعة مؤقت ويجب تجديده بانتظام على أساس سنوي مع الالتزام الكامل بضرورة تنفيذ جميع متطلبات السلامة الهامة.
  • إذا كانت هناك مزارع متعددة ضمن دائرة نصف قطرها 500 متر، فيجب إصدار ترخيص تشغيل جماعي لهذه المزارع، والذي يتم تجديده سنويًا، بحد أقصى ثلاث سنوات.
  • إذا لم يتم الالتزام بتوحيد الأنشطة أو تنفيذ تدابير الرقابة العامة بموجب قانون الأمن الحيوي، فسيتم تعليق رخصة تشغيل المزرعة وإغلاقها بشكل دائم.
  • تصدر رخصة التشغيل على أساس الفحص الفني الذي تجريه لجنة مكونة من إدارة الثروة الحيوانية والمديرية العامة للخدمات البيطرية، مع تقديم مذكرة تحدد جميع التوصيات اللازمة خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ التفتيش.
  • إذا لم يتم تجديد الترخيص في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ سريان الترخيص، فسيتم إلغاء ترخيصه التجاري.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مزرعة دواجن

المستندات المطلوبة لبناء مزرعة دواجن على أرض زراعية

  1. تصريح إقامة المنشأة بموجب القرار الوزاري رقم 906 لسنة 2008 م.
  2. شهادة أمن حيوي للمزرعة صادرة عن المديرية العامة للخدمات البيطرية، بموجب القرار الوزاري رقم 1144 لسنة 2009، تؤكد التزام المزرعة بقواعد ومتطلبات الأمن البيولوجي.
  3. شهادة مشاركة في الاتحاد العام لمنتجي الدواجن حسب التعميم رقم 5839 لسنة 2009.
  4. إيصال سداد المصروفات الإدارية المطلوبة لطلب سحب أو تجديد رخصة تشغيل المزرعة بموجب المادة 1 من القرار الوزاري رقم 1144 لسنة 2009.

 

في ختامنا لموضوع شروط إنشاء مزارع دواجن على أرض زراعية أوضحنا لكم التفاصيل الكاملة لهذه الشروط والمستندات التي يجب توفيرها وتسليمها للموافقة على إنشاء المزرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.