ما هي أفضل الطرق للاستثمار فى العقارات ؟

ما هي أفضل الطرق للاستثمار فى العقارات ؟

الاستثمار في شراء وبيع وتأجير العقارات

أفضل الطرق للاستثمار فى العقارات

يبحث الكثيرون عن استثمارات آمنة ، ويلجأ الكثيرون إلى عالم العقارات كواحد من أهم طرق الاستثمار ، ولكن هناك دائمًا سؤال مهم وهو كيفية اختيار العقارات كاستثمار خالي من المخاطر؟ قبل أن نجيب على هذا السؤال ، يجب أولاً تحديد طرق الاستثمار الآمن بشكل عام.

ما هو الاستثمار الآمن؟

يمكن وصف الاستثمار بأنه استثمار آمن عندما يمنحك عوائد جيدة مع مخاطر قليلة نسبيًا أو معدومة. لكن في أغلب الأحوال يكون الاستثمار الآمن ذو عوائد فورية منخفضة، وحتى يحقق عوائد كبيرة تحتاج لفترات أطول، لكنه في أغلب الأوقات يكون مضمونًا

ومن أهم أنواع الإستثمار هو ما يلى:

  • يعتبر الاستثمار في الذهب من أفضل طرق الاستثمار ، ولكن عليك الانتظار لفترة طويلة نسبيًا حتى تتمكن من تحقيق ربح على المدى الطويل. عند الاستثمار في الذهب ، اختر سبائك ذهب عيار 24 وشرائها من مكان آمن.
  • الشهادات البنكية: طريقة استثمار آمنة مع مخاطر قليلة تقريبًا ، لكن عيبها أن العوائد ليست عالية.
  • عند السعي لإطلاق مشروع معفي من الضرائب ، يجب أن تبحث عن مشاريع تستفيد من التخفيضات أو الإعفاءات الضريبية ، مثل مشاريع الإسكان الاجتماعي ، لأنها تخاطر بإنجازها بشكل أبطأ أو بدون المتطلبات الأساسية اللازمة.
  • صناديق الاستثمار العقاري هي شركات تمتلك العقارات وتديرها ، وهي خيار جيد للمستثمرين الذين يرغبون في امتلاك العقارات دون عناء إدارتها. يمكنك سحب هذا النوع من المال في أي وقت يكون فيه سوق الأسهم مفتوحًا.

شراء عقار: من الطرق المضمونة للاستثمار شراء عقار ثم طرحه للإيجار والحصول على عائد مالي ثابت حتى يرتفع سعر العقار ويمكنك بيعه بعوائد أعلى في فترة معقولة نسبيًا.

ما هو الاستثمار العقاري وأنواعه؟

شراء وامتلاك العقارات هو استراتيجية استثمارية مرضية ومربحة ، على عكس طرق الاستثمار الأخرى مثل الأسهم والسندات. يشير الاستثمار العقاري إلى شراء العقارات كاستثمار لتوفير الدخل بدلاً من استخدامها كسكن رئيسي أو مقر ، وقد يكون هذا العقار:

  • وحدة سكنية
  • وحدة إدارية
  • وحدة تجارية
  • أرض زراعية
  • أرض للبناء.. إلخ
  • ينقسم الاستثمار العقاري إلى نوعين تجاري وسكني.

1- الاستثمار من خلال تأجير العقارات

توفر طريقة الاستثمار العقاري هذه دخلاً منتظمًا ، بالإضافة إلى الزيادة في قيمة العقار بمرور الوقت. لكنها تحتاج إلى أن يكون صاحب الاستثمار قادرًا على التعامل مع المستأجرين ، وتغطية تكاليف الصيانة ، وأحيانًا يتحمل الأوقات بدون مستأجر.

2- الاستثمار لدى شركات العقارات

طريقة مثالية للأشخاص الذين لا يرغبون في التعامل مع المستأجرين ، أو أي مشاكل تتعلق بالعقار ، لذلك يلجأون إلى شركات الاستثمار العقاري التي تقوم بتأجير الوحدات التي تمتلكها بدلاً منك ، وتهتم بكافة أعمال الدعاية والصيانة والعقار. تحصيل الإيجار مقابل نسبة مئوية من القيمة الإيجارية ، وميزة هذه الطريقة أنك ستحصل على عائد -حتى وإن كان أقل. في الفترات التي تكون فيها خالية من المستأجرين

3- إعادة تجديد العقارات

في طريقة الاستثمار هذه ، يشتري المستثمر عقارًا بغرض ترميمه وإصلاحه ، ثم بيعه بسعر أعلى. يشتري بسعر منخفض نسبيًا ، ويضيف تكلفة الإصلاح والتشطيب ، ثم يبيعها بقيمة أعلى. لكن هذه الطريقة بالرغم من نجاحها في تحقيق الأرباح بشكل سريع إلا أنها تتطلب خبرة في العقارات لمعرفة الأماكن المناسبة لتحقيق فائدة حقيقية.

4- الاستثمار في العقارات التجارية

تعتبر طريقة الاستثمار العقاري من أفضل طرق الاستثمار ومن بين أعلى الطرق من حيث العوائد المادية ، ولكنها تتطلب رأس مال مرتفع نوعًا ما ، بالإضافة إلى الجوانب القانونية والإدارية ، خاصة إذا قمت باستثمار كبير مثل التسوق مركز تجاري أو عمل مرآب للسيارات أو ما إلى ذلك.

فوائد الاستثمار العقاري

يوجد العديد من الأسباب والفوائد التي تشجع الناس على الاستثمار العقاري ومنها:

  • الدخل الشهري: يضمن تأجير وحدتك العقارية أن يكون لديك تدفق نقدي مستقر نسبيًا
  • قيمة الأموال المحفوظة في السوق ضد التضخم أو انخفاض قيمة العملة أو أي مشكلة أخرى.
  • زيادة القيمة: لن تحافظ فقط على قيمة أموالك ، ولكن على الأرجح ستحقق عوائد أعلى لأن هناك ارتفاعًا مستمرًا في أسعار العقارات.
  • السيطرة على استثمارك العقاري: يمنحك الاستثمار في العقارات سيطرة كاملة ، فأنت تعرف أين وكيف ومتى تشتري وتبيع ، على عكس التعامل مع الأسواق المالية على سبيل المثال عندما تكون أموالك في أيدي أشخاص آخرين.
  • اهم مواصفات الشقق الايجارية: من اهم مواصفات الشقق الايجارية ما يلي: من اهم مواصفات الشقق الايجارية ما يلي:
  • في عالم العقارات ، يمكنك في كثير من الأحيان الانتظار وتحليل العروض وخذ وقتك لاختيار الصفقة المثالية دون ضغوط الوقت لاتخاذ القرار.
  • معوقات قليلة فقط: عالم العقار لديه عقبات قليلة ، فلا يوجد موظفون بحاجة إلى دفع رواتبهم ، ولا منتجات تفسد ، أو صلة بارتفاع وهبوط الأسهم ، أو الذهب ، أو تقلب الأسعار.
  • مناسب للجميع تقريبًا ، يمكن لأي شخص يرغب في الاستثمار في العقارات الحصول على عائد جيد ، لكن يفضل اختيار العقار بشكل صحيح وليس صعبًا.

كيفية اختيار عقار كاستثمار؟

دليل لشراء العقارات.

1- حدد هدفك الاستثماري

هل تريد العقار كاستثمار طويل الأجل عن طريق بيعه في المستقبل ، أم تريد تأجير العقار لاحقًا والحصول على إيجار منتظم ، أم أنك تبحث عن عقار ستعيش فيه؟

 

2- حدد السوق المستهدف

حدد المشترين أو المستأجرين المستهدفين من خلال تحديد ما تأمل في الاستفادة منه ، سواء كانوا مهنيين أو طلابًا أو عائلات أو سائحين.

3- اختر نوع العقار الصحيح

اختر نوع العقار بناءً على من تريد بيعه أو تأجيره لاحقًا. إذا كنت تشتري العقار بنية البيع أو الإيجار للعائلات ، فضع في اعتبارك أن العقار يجب أن يكون كبيرًا نسبيًا لعائلة مكونة من 4 أو 5 أشخاص. إذا كنت تشير إلى المتزوجين حديثًا أو العزاب ، فيمكنك اختيار استوديو صغير بالقرب من محطة مترو أو محطة مواصلات.

4- حدد الموقع أو المكان المناسب

يعد اختيار الموقع المناسب أمرًا بالغ الأهمية لتحديد نجاح استثمارك. لكن الموقع الجيد وحده لا يعني أن الموقع هو الأفضل من حيث أهداف الاستثمار ، لذلك يجب عليك تحديد الموقع وفقًا لأهدافك. على سبيل المثال ، إذا كنت تفكر في تأجير عقارات للطلاب ، فيجب عليك التركيز على هذه المواقع ، وما إلى ذلك.

أهم مناطق الاستثمار العقاري

هناك العديد من المناطق العقارية الجيدة للاستثمار العقاري في مصر بشكل عام والقاهرة الكبرى بشكل خاص ، ومنها:

  • العاصمة الإدارية الجديدة: لارتفاع أسعارها خاصة في ظل اقتراب افتتاحها ، واستمرار افتتاح مشروعات عالمية كبرى فيها.
  • مدينتا بدر والشروق: ارتفعت أسعار العقارات في هاتين المدينتين لقربهما من العاصمة الإدارية الجديدة.
  • هناك مشاريع مهمة في مدينة السادس من أكتوبر ومنها وصول مترو الانفاق هناك.
  • المدن الجديدة: مثل المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة ومدن متكاملة أخرى منتشرة في أنحاء الجمهورية مما يمثل فرصة استثمارية جيدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.