نبذة عن مدينة الشيخ زايد .. تعرف على أهم مناطق واحياء مدينة الشيخ زايد

نبذة عن مدينة الشيخ زايد .. تعرف على أهم مناطق واحياء مدينة الشيخ زايد

مدينة الشيخ زايد أحدى مدن الجيل الثاني التي تأسست عام 1995 م ، وسميت على اسم الشيخ زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في ذلك الوقت ، بعد منحة من بنك أبوظبي للتنمية ، لإنشاء مجمع سكني. والمدينة الخدمية على أعلى مستوى.

تقع مدينة الشيخ زايد في الشمال الغربي من محافظتي القاهرة والجيزة ، على بعد حوالي 30 كيلومترًا من القاهرة ، و 35 كيلومترًا من الجيزة ، وتقع بجوار مدينة السادس من أكتوبر.

تتصل بمدينة الشيخ زايد بالعديد من الطرق والمحاور التي تربطها بالقاهرة الكبرى مثل محور روض الفرج ومحور 26 يوليو ، وترتبط بالجيزة عبر طريق الواحات والطريق الدائري. مدينة 6 أكتوبر عبر محور 26 يوليو ، وإلى الإسكندرية عبر طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

مدينة الشيخ زايد هي واحدة من المدن الخضراء الجديدة. لا توجد بها مناطق صناعية مثل مدينة أكتوبر ومدينة أكتوبر الجديدة ومدينة العبور والعاشر من رمضان. كما أن بها مساحات خضراء ومتنزهات ، حيث يطلق عليها اسم المدينة الخضراء ، لذلك تتمتع بجو صحي ، مما جعلها من المدن الجديدة المميزة ذات الإقبال الكبير. ما هي المعلومات.

تبلغ مساحة مدينة الشيخ زايد حوالي 49 كيلومترًا مربعًا ، ويبلغ عدد سكانها حاليًا 350 ألف ساكن ، ومن المستهدف أن يصل عدد سكانها إلى 675 ألفًا بعد الانتهاء من التوسعات.

تتميز مدينة الشيخ زايد بخدماتها التي تغطي كافة احتياجات المقيمين والزائرين بمن فيهم سكان محافظة الجيزة الذين يستفيدون من الخدمات الترفيهية التي يقدمها الشيخ زايد.

خدمات مدينة الشيخ زايد

  • الخدمات التعليمية في مدينة الشيخ زايد: يوجد في المدينة 6 مدارس ابتدائية منها 5 مدارس تجريبية ، 2 معهد أزهري ، مدرستان ثانويتان عامتان ، مدرسة ثانوية فندقية ، مدرسة دولية ، 10 مدارس للتربية الخاصة ، جامعتان ، مدرسة يابانية ، مدرسة النيل بالشيخ زايد.
  • يوجد في مدينة الشيخ زايد العديد من الأسواق التجارية مثل: هايبر وان مركز نوران مركز القدس مركز العتابي.
  • تشمل الخدمات الإدارية: 9 مبانٍ إدارية مثل: هيئة المجتمعات الحضرية شركة إيديتا للصناعات الغذائية اتحاد غرف السياحة المتحركة جهينة للصناعات الغذائية ترافكو للسياحة
  • الخدمات الثقافية: يوجد مبنى إتحاد الأثريين العرب المركز الثقافي البيئي الحديقة البيئية.
  • الخدمات الدينية: يوجد أكثر من 28 مسجدًا في المدينة تقام فيها الشعائر الإسلامية + الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وسط الحي الثامن الحي الثالث عشر.
  • الخدمات الترفيهية: يوجد العديد من المراكز الترفيهية أشهرها: أمريكانا بلازا كريزي ووتر. يجري تنفيذ منطقة تجارية وترفيهية على وصلة دهشور.
  • كما يوجد مستشفى تخصصي ومستشفى عام مركز طبي بالإضافة إلى مراكز صحية في القطاع الخاص مثل مستشفى جلوبال كير في المحور المركزي مستشفى الرفيدة محور 26 يوليو.
  • الخدمات الرياضية: يوجد 3 مباني رياضية ، نادي الشيخ زايد مركز شباب الشيخ زايد النادي الأهلي الرياضي ، بالإضافة إلى مركز الحي الأول مركز الحي الثالث عشر.
  • بالإضافة إلى محطة تنقية مياه الشرب بسعة 575 ألف متر مكعب في اليوم ، يبلغ الطول الإجمالي لشبكات الصرف الصحي 560 كم ، وكذلك محطة معالجة مياه الصرف الصحي بأبو رواش بمحطتي رفع من المدينة. يبلغ طول شبكات الصرف الصحي حوالي 337 كم.
  • وتربط شبكة الكهرباء في أربيل المدينة بثلاث محطات محولات ، ويبلغ طول الشبكة نحو 2،607 كيلومترات ، إضافة إلى شبكة اتصالات بطول 517 كيلومترًا.
  • أما بالنسبة لشبكة الطرق. يبلغ طوله حوالي 423 كم ، مع محاور رئيسية تم تطويرها من خلال تنسيق معابر المشاة ومواقف السيارات ومسارات الدراجات ومسار للنزهات وممشى حول محيط المنتزه الدولي.

أحياء مدينة الشيخ زايد

تنقسم مدينة الشيخ زايد إلى عدة أحياء ومناطق ، بمستويات مختلفة وخدمات متنوعة ، ويبلغ عدد الأحياء حوالي 16 حيًا بالإضافة إلى منطقة الثورة الخضراء.

أحياء مدينة الشيخ زايد الراقية:

  • تقع منطقة الحى الرابع جنوب غرب مدينة الشيخ زايد بالقرب من ذلك الممر وتحديداً من المدخل 2 إلى مدينة الشيخ زايد. كما أنه مجاور للحي السابع ويفصل بينه وبين طريق الصفا وميدان البستان.

  • ومن اشهر معالم الحي الرابع حدائق المهندسين ، كومباوند حدائق المهندسين ، نادي الجزيرة ، كومباوند كارما ، ريتش ماونت ، كمبوند زايد 2000 ، ايفرجرينز انترناشيونال بريسكول ، حدائق المهندسين مول ، مركز طبي ، و مسجد السليمانية.

  • الحي السابع هو مجمع فاخر بمدينة الشيخ زايد يقع في الجهة الشرقية من الحي الثامن. وهي تضم ثلاث قطع أرض مجاورة للأول والثانية والثالثة.

  • ومن أهم معالم الحي السابع مسجد الصحابة ومسجد الهدى والنور ومركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال وسوبر ماركت وحضانة جرين لاند.

  • الحي الثامن ، مدينة الشيخ زايد ، هو حي يتكون في الغالب من القصور والفيلات ، وهو من الأحياء الفاخرة في مدينة الشيخ زايد. تقع شرق طريق وصلة دهشور والحي التاسع ، وتقع بين الحي السابع والعاشر والسادس.

  • ومن أبرز معالم الحي الثامن بالشيخ زايد الحديقة الكندية بمدينة زايد ومدرسة النيل وأكاديمية إيفرجرينز مدرسة وايز الدولية حضانة صني سايد زايد روضة منتسوري الأكاديمية رواد زايد.

  • حي الشيخ زايد ، يقع في مدينة السادس من أكتوبر المرموقة ، ويتألف من 18 قطعة أرض ، 14 منها مؤجرة لأصحابها واثنتان منها “أراضي” مملوكة لحكومة أبوظبي ، وجميع قطع الأراضي لها مساحة 2000 متر مربع.

  • معالم وخدمات الحي التاسع: وتضم القصور والفيلات ، لذلك يوجد القليل من المناطق الخدمية ، ومن أبرز معالمها المدرسة البريطانية بالقاهرة ، ومسجد مالك الملك ، والجامع الكبير ، ومخبز سياحي.

  • الحي الرابع عشر في مدينة الشيخ زايد: من أكثر الأحياء حيوية في مدينة الشيخ زايد. يقع في منتصفه تقريبًا على طريق النزهة وبالقرب من الحديقة الدولية في الشيخ زايد.

  • معالم وخدمات الحي الرابع عشر: من أشهر كمبوندات الحي الرابع عشر كمبوند الياسمين. يوجد في الحي مجمع رياضي كبير يسمى مجمع الياسمين الرياضي ومسجد الياسمين وصيدلية الياسمين وحضانة أكاديمية جينجر وملعب الشيخ زايد ومسجد السلام.

  • الثورة الخضراء: وهى ارض مخصصة للنشاط الزراعى ويسمح عليها بنسبة ضئيلة جدا حيث اصبحت منطقة من الفيلات والقصور حيث حرص المستثمرون على امتلاك مساحة كبيرة من الارض وبناء قصر. أو فيلا في الوسط للتمتع والاستجمام.

تقع منطقة الثورة الخضراء في الجزء الجنوبي من مدينة الشيخ زايد ، بالقرب من محور روض الفرج وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ، وتمتد على طول مدينة الشيخ زايد من محور روض الفرج إلى محور 26 يوليو ، مساحة كبيرة من الأرض الزراعية تمثل المنفذ الطبيعي للمدينة.

أحياء مدينة الشيخ زايد المتوسطة

  • الحي الأول في مدينة الشيخ زايد: وهو من الأحياء الوسطى بالمدينة وينقسم إلى 5 أحياء. يقع على طريق النزهة وهو الحي الأول بالمدينة للقادمين من محور 26 يوليو.

  • من معالم الحي الأول مكتبة الشيخ زايد ، ومدرسة الشيخ زايد الثانوية للبنات ، ومدرسة الشيخ زايد الثانوية للبنين ، ومعهد الشيخ زايد التعليمي للبنات ، ومدرسة الشيخ زايد النموذجية للبنين ، وإدارة الشيخ زايد التعليمية للبنات ، وكلية الهندسة ، وفرع جامعة القاهرة. ، بالإضافة إلى الشرطة. بالإضافة إلى مقر جامعة الدول العربية ومسجد الكويت ومسجد الأميرة رحمة ومسجد الشيخ سعد ومكاتب حكومة مدينة الكويت ومسجد مبارك ووزارة المالية ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية والوزارة. وزارة الأشغال العامة ، وزارة البلديات والبيئة ، وزارة الكهرباء والمياه ، وزارة النفط ، وزارة النقل ووزارة الأشغال.

  • الحي الثاني يقع بين حي الشيخ زايد والحي الرابع ، ويقع بين حي الشيخ زايد والحي الرابع.

  • معالم وخدمات الحي الثاني: من أكثر الأحياء تميزًا بالخدمات سواء بالقرب منه أو بداخله ، ومن أهم هذه الخدمات: تاون تاور ، مركز الشيخ زايد الطبي ، مستشفى الرفيدة ، مستشفى الشيخ زايد التخصصي ، أمريكانا بلازا ، سينما آي ماكس ، هيئة مدينة الشيخ زايد ومعهد الأورام ، الوطنية الجديدة ، ومكتبة الديوان. مول كورفا ، وأكاديمية الإبداع

  • الحي الأول في مدينة الشيخ زايد: وهو حي صغير في وسط المدينة ويقع بجوار الحي الخامس والحي السادس وحي الثورة الخضراء والحي الرابع عشر.

  • تشمل معالم وخدمات الحي الخامس مدارس جرين لاند الدولية ، مدرسة جيبيس زايد ، مركز تدريب L2L ، مركز عيادات كير زون الطبي ، مركز الشيخ زايد الخيري ، معرض دائم لجمعية زايد الخيرية ، حضانة والعديد من المحلات التجارية الصغيرة والحدائق الصغيرة.

  • الحي العاشر بمدينة الشيخ زايد: وهو حي راقٍ من أحياء المدينة الهادئة والمنظمة ، ويقع بين الحي الثامن والحي التاسع والحي الحادي عشر والحي الثاني عشر ، وقريبًا من طريق وصلة دهشور ومنتجع بيفرلي هيلز.

  • معالم وخدمات بالحي العاشر وممر الشيخ زايد

الأحياء الاقتصادية بالشيخ زايد

  • الحي الثالث: من الأحياء الصغيرة بمدينة الشيخ زايد. يقع في الوسط بين الحي الخامس والسادس والأول والثاني ، وهو قريب من مستشفى الشيخ زايد التخصصي.

  • ينقسم الحي إلى ثلاث مناطق: خالد بن الوليد ، اليرموك ، والشيخ زايد. يوجد في الحي الكثير من الخدمات كالمدارس والمستشفيات والأسواق ومدارس اللغات الرسمية.

  • تشتهر المنطقة الحادية عشر في الشيخ زايد ببيئتها الاقتصادية وتوافر الخدمات.

يقع الحي الحادي عشر على طريق المستقبل وطريق البستان والحي العاشر والسادس عشر.

  • معالم وخدمات بالحي الحادي عشر: أكاديمية المنى لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ، حضانة الزهور ، مدرسة بنت الصديق التجريبية ، مدرسة بنت الصديق الرسمية للغات ، المدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايد ، مدارس الأورمان للغات. ، حضانة كوكي ، مدرسة الشيخ زايد التجريبية ، مركز صن رايز الطبي ، ومستشفى الحياة ، إدارة صحة الشيخ زايد ، ووحدة صحة الأسرة بالشيخ زايد ، والعديد من العيادات الخاصة والصيدليات والمخازن والمراكز الرياضية ، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *