سكن مصر ودار مصر ومشروع جنة تدخل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2022

سكن مصر ودار مصر ومشروع جنة تدخل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2022

أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم طرح 4000 شقة جديدة في مشاريع الإسكان المتوسطة في المرحلة الأولى من خلال مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2022.

سكن لكل مصري .. التزام يتحقق

تريد الدولة توفير عدد كبير من وحدات السداد المريحة على مدى فترة طويلة من الزمن حتى يمكن أن يكون لكل مواطن الحق في العيش دون حمل أعباء جديدة. يتعين على كل مواطن الحصول على وحدة سكنية من خلال مبادرة الدولة (سكن لكل المصريين). من المقرر أن يشمل مشروع جديد عددا كبيرا من الوحدات في مشروع سكن مصر ومشروع دار مصر وأخيرا مشروع جنة .

إليك قائمة بالإعلان الجديد لمشاريع الإسكان المتوسطة في عام 2022.

سيقدم صندوق الإسكان الاجتماعي الدعم لإطلاق عدد من الوحدات السكنية الجديدة  لمتوسطى الدخل، ومن المقرر أن تصل إلى 4000 وحدة جديدة في المشاريع التي تم تنفيذها من قبل. سيتم توفير الإعلان من خلال توفير وحدات سكنية مع نظام تمويل عقاري في العديد من المشاريع، بما في ذلك مشروع دار مصر وسكن مصر وجنة.

يمكن حجز أماكن الإقامة في سكن مصر ودار مصر و جنة ابتداءً من هذه التواريخ.

تبدأ عملية الحجز في 15 فبراير 2022 وستستمر حتى مارس 8. سنبقيه محدثا بكل التفاصيل المهمة في فقرة أدناه.

 

مُقدم جدية الحجز

ستعتمد جدية الحجز المقدمة على المشروع المقترح، لذلك سيتم التعامل مع الحجز على النحو التالي:

أولًا مشروع سكن مصر

خطورة حجز الوحدات السكنية في مشروع سكن مصر المتوسطة الدخل هي 40،000 جنيه، بشرط أن يكتمل مزود الحجز بمعدل يتراوح بين 15٪ و 20٪ من قيمة وحدة الإسكان، والتي يتم تحديدها بناء على سعر الوحدة وصافي الدخل الشهري لمقدم الطلب.

ثانيًا مشروع دار مصر

مقدم حجز 60 ألف جنيه من الوحدات السكنية في مشروع دار مصر.

ثالثًا مشروع جنة

مقدم حجز 80،000 جنيه من الوحدات السكنية لمشروع جنة.

يتم حجز كل وحدة من المشروع المحجوز وفقا لنسبة البنك المحددة بناء على سعر الوحدة والصافي الدخل الشهري للشخص المستأجر للقيام بالمشروع. يتم اختيار أحد مبادرتي التمويل العقاريين من قبل البنك المركزي، وهو إما مبادرة لمدة 30 عاما أو مبادرة 8٪ لمدة 25 عاما.

الأوراق اللازمة للحجز فى مشروعات إسكان متوسطي الدخل

لتقديم طلب وحدة سكنية ،ستحتاج إلى ملء نموذج على الموقع الإلكتروني للصندوق الاجتماعي https://nch.shmff.gov.eg/. يتم توفير عدد من المستندات ،مثل:

  • صورة بطاقة الرقم القومي.
  • إيصال دفع مُقدم جدية الحجز.
  • خطاب  دخل شهري.
  • وثيقة حديثة تؤكد عنوان مقدم الطلب الحالي.
  • فى حالة الزواج تقديم صورة لقسيمة الزواج الخاصة بك و صورة الرقم القومى لزوجتك.

شروط الحجز  في الإسكان متوسط

  • يجب أن يكون عمرك 21 عاما على الأقل ولا يزيد سن المعاش  60 عامًا
  • أن يكون الشخص عاقلًا ومصري الجنسية.
  • ألا يكون قد تم تخصيص وحدة سكنية لك أو أحد أفراد الأسرة من قبل ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي في الدولة.
  • ألا يتم التقدم لأكثر من وحدة سكنية في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون الشخص المُتقدم قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي.
  • أن يقوم الشخص بتقديم إقرار يُفيد بصحة البيانات التي قام بتقديمها وإذا تبين عكس ذلك يتم مسائلته قانونيًا.
  • ألا يزيد سن المستفيدين من أصحاب المعاشات عن سنة 75 عامًا بشرط سداد 40% كحد أدنى من قيمة الوحدة مقدمًا مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

المناطق طرح الشقق السكنية فى سكن مصر ودار مصر ومشروع جنة

يتضمن الإعلان عددًا كبيرًا من المدن الجديدة لكل مشروع.

المدن الخاصة بمشروع سكن مصر

يتضمن مشروع Sakan Misr عددا من المدن الجديدة. وتشمل هذه أكتوبر الجديدة، نيو اوبور، القاهرة الجديدة، المنيا الجديدة، بدر، حدائق أكتوبر، دمياط الجديدة، ناصر (ويست أسيوط)، الشروق.

المدن الخاصة بمشروع دار مصر

يتضمن مشروع دار مصر عددا من المدن الجديدة. هذه مدينة السادات 15 مايو شروق الشمس العاشر من رمضان بدر بورج العرب حدائق أكتوبر.

المدن الخاصة بمشروع جنة

يتضمن مشروع جنة Jannah عددا من المدن، وهو مدينة 6 أكتوبر (في المنيا الجديدة)، القاهرة الجديدة، الشروق، العبور.

 

مساحات الوحدات السكنية في كل مشروع

تتراوح المساحات في المشاريع السكنية المصرية من 106 متر مربع إلى 133 متر مربع، وفي بيت دار مصر، والتي تتراوح بين 100 متر مربع و 150 متر مربع. أخيرا، تتراوح الوحدات في مشروع الجنة من 100 متر مربع و 151 متر مربع.

هل من الضروري توقيع عقد لشراء وحدة سكنية داخل مشروع الإسكان الاجتماعي للأشخاص ذوي الدخل المتوسط؟

أكد صندوق الإسكان والتمويل الاجتماعي أن مقدم الطلب لا يسمح بحجز وحدة سكنية داخل مشاريع الإسكان الاجتماعي. يوافق مقدم الطلب على الدفع نقدا ويوافق على استعارة الأموال من البنك المركزي المصري من خلال مبادرات الرهن العقاري، والمبادرة بنسبة 3٪ ومبادرة 8٪ لمصحاب الدخل المتوسط.

نبذة عن مبادرتي التمويل العقاري 3% و8%

أولًا مبادرة التمويل العقاري 3%

مبادرة التمويل العقاري هي برنامج يقدمه البنك المركزي المصري والشرق الأوسط الذي يسمح للأشخاص ذوي الدرجات الائتمانية المنخفضة لشراء الوحدات السكنية. البرنامج متاح للأشخاص الذين لديهم نسبة من الديون إلى الدخل لا يزيد عن 3٪ وسعر الوحدة الموجودة أسفل الحدود التي حددها البنك. لا ينبغي أن تكلف هذه المبادرة أكثر من 350،000 جنيه وتتطلب 1.4 مليون جنيه في مساهمات من مجموعة الدخل المتوسط.

للتأهل للحصول على الائتمان الضريبي بنسبة 3٪، لا يمكن أن يكون دخلك الشهري الصافي أقل من 1500 جنيه وليس أكثر من 4500 جنيه إذا كنت أعزب، أو 6000 جنيه إذا كنت متزوجا. سيستمر هذا البرنامج لأكثر من 30 عاما.

ثانيًا مبادرة التمويل العقاري 8%

تقتصر مبادرة التمويل العقاري 8% على متوسطي الدخل فقط، ويصل مُقدم الحجز للوحدات السكنية التابعة لمشروعات الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل إلى 20% من إجمالي سعر الوحدة على ألا يزيد سعر الوحدة عن 2.5 مليون جنيه، كما يجب ألا يقل الدخل الشهري لمتوسطي الدخل للاستفادة بتلك المبادرة عن 4500 جنيه وألا يزيد عن 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج، ويتم سداد الأقساط ذمن هذه المبادرة على مدار 25 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *