نبذة عن مدينة 6 أكتوبر .. تعرف على أحياء مدينة 6 أكتوبر واشهر معالمها

نبذة عن مدينة 6 أكتوبر .. تعرف على أحياء مدينة 6 أكتوبر واشهر معالمها

نبذة عن مدينة 6 أكتوبر :

تعد مدينة 6 أكتوبر السادس من أكتوبر من أهم وأكبر المدن الجديدة في القاهرة الكبرى. بدأ التخطيط عام 1979 بمرسوم رئاسي. تضم حوالي 12 حيا ومنطقة صناعية كبيرة ، بالإضافة إلى الأحياء الخاصة والمجمعات السكنية. إنه المحور الرئيسي للتوسع العمراني في الصحراء الغربية ، حيث تعتمد عليه الحكومة المصرية ليكون مركزًا. مدينة الشيخ زايد وحدائق أكتوبر من المدن المجاورة ، ومؤخرا حدائق أكتوبر ، بالإضافة إلى الامتدادات العمرانية للإسكان الاجتماعي في منطقة الأحياء الجنوبية.

تتميز مدينة السادس من أكتوبر بالتخطيط الجيد والالتزام القوي بالتخطيط العمراني للمدينة ، حيث لا تتجاوز المباني السكنية خمسة طوابق ، وفق تخطيط جيد للطرق والمحاور وأماكن الخدمات الأساسية والترفيهية.

     مدة الرحلة على خط  مونوريل شرق النيل الأحادي (العاصمة الإدارية) ستكون 60 دقيقة ، ولخط مونوريل غرب النيل        الأحادي (6 أكتوبر) 45 دقيقة.

كما يتميز القطاع السكني بمدينة 6 أكتوبر ، فإن القطاع الصناعي يتميز أيضًا، فهو من أهم المدن الصناعية أيضًا ، وقد تم إنشاء مدينة صناعية متكاملة فيها تضم العديد من المصانع التي تمثل قيمة اقتصادية كبيرة جدا للاقتصاد المصري.

أحياء مدينة 6 أكتوبر

تنقسم مدينة 6 أكتوبر أساسًا إلى اثني عشر حيًا ، تتكون من صفين من ستة أحياء ، وتعتبر المنطقة المركزية بمدينة 6 أكتوبر ، بالإضافة إلى العديد من الأحياء والمجمعات الشِّمالية التي تعتبر فاخرة ، والأحياء الجنوبية وهي: المناطق المتوسطة التي تتكون من إسكان الشباب والمشاريع القومية.

الحي المتميز

الحي المتميز هو الحي الأول بمدينة 6 أكتوبر. يمكن الوصول إليه من أي اتجاه سواء من محور روض الفرج أو محور 26 يوليو أو طريق الواحات.

يقع الحي المتميز على الطرف الشرقي لمدينة 6 أكتوبر بين طرقي وصلة دهشور ومحور 26 يوليو من جهة وطريق الواحات من جهة أخرى.

الحي المتميز يبعد عن القاهرة بحوالي 31 كيلو مترًا ، وحوالي 26 كيلو مترًا عن منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة.

معالم وخدمات الحي المتميز بأكتوبر:

  • المدارس والجامعات: مدرسة وينشستر الدولية مدرسة دلتا حضانة فلامينجو مدرسة التراث الدولية مدرسة فرانكو سيتي مدارس طيبة الدولية مدارس طيبة الدولية أكاديمية بيرث جارديان جي تي إيه زايد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

  • خدمات الرعاية الطبية: مستشفى دار الفؤاد مستشفى سعاد كفافي الجامعي مستشفى الدفاع الجوي المستشفى الدولي للكلى والمسالك مؤسسة الكبد المصري مستشفى جراحة المخ والأعصاب مركز أكتوبر كلينيك صيدلية الأفندي صيدلية د. أكرم صيدلية عبد الجوار صيدلية الزيتون صيدلية الألفى صيدليات مصر

  • الفرع الرئيسي لسلسلة الأندية في أكتوبر والذي يتميز بالجودة العالية ، بالتعاون بين القطاعين العام والخاص ، ويضم 14 ملعبًا منها 4 خماسيات و 4 ملاعب متعددة و 6 للألعاب القتالية المختلفة وصالة ألعاب رياضية و الاسكواش ، مجمع حمامات السباحة ، بما في ذلك حمام السباحة الأولمبية ، ومنطقة الخدمات التي تضم فرع البنك النادي بلاك بول نادي القتال الدولي آي إف سي لولاكي جيم رامو جيم لايت جيم للسيدات أكاديمية بيبو لكرة القدم جولدز جيم.

  • تتوزع الخدمات الترفيهية والاجتماعية في الحي المتميز بمدينة 6 أكتوبر سواء داخل الكمبوندات أو بين الساحات.

  • الخدمات التجارية: يقع الحي المتميز مقابل مول العرب وهو من أكبر مراكز التسوق في مصر. ستريب بلازا مول ضياء جراند مول الميناء جراند سيتي مول رامو مول إنفينيتي مول.

حي سوميد: غرب سوميد:

غرب سوميد من أرقى مناطق مدينة السادس من أكتوبر ، بين طريق دهشور وطريق الواحات ، بجانب الجانب الشرقي والجانب الغربي من الحي الأول. سميت سوميد لأنها تقع في شمال غرب المقر الرئيسي للشركة العربية لأنابيب البترول.

معالم وخدمات غرب سوميد:

  • الخدمات التعليمية: Highlands School Of Egypt (HSE) Bayan Learning Academy ibn sina International Language School Al-Hoda Azhar Language School Al-Hoda International School Genius Kids Community مدرسة الفرد – حضانة ثمار حضانة وينرز أكتوبر Marshmallow Nursery 6 October Arkan-Montessori House Bloom nursery Nens Kindergarten First Step Nursery.
  • يوجد في غرب سوميد العديد من العيادات الخاصة التي تغطي جميع التخصصات ، وكذلك مراكز التحاليل والأشعة ومراكز الرعاية الطبية بالإضافة إلى مركز الأسرة لطب الحيوان ورعايته ، بالإضافة إلى قربه من العديد من المستشفيات الكبيرة في أكتوبر مثل دار. مستشفى فؤاد ومستشفى الفوقية لتأهيل المسنين. وبالتعاون مع وزارة الصحة ، تسلمت مستشفى دار الدفاع الجوي بالحي المتميز والمستشفى الجامعي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، بعض المستشفيات من خلال الوزارة ، مستلزمات طبية وصلت إلى مائة وثمانين ألفاً (180 ألفاً). ) بالإضافة إلى المستلزمات الطبية التي وردت من قبل أربعة (4) آلاف (4000) مستشفى تابع للوزارة.

  • يوجد العديد من البنوك ومحلات السوبر ماركت والمقاهي في منطقة غرب سوميد مثل بنك قطر الوطني وبنك مصر وبنك القاهرة في منطقة مجمع البنوك ، بالإضافة إلى مقر هيئة الرقابة الإدارية في أكتوبر ، والعديد من محطات الوقود ، كنيسة مريم بولس الرسول ومسجد عصام الدين.

  • يوجد في غرب سوميد عدد من المساحات الخضراء مثل وادي دجلة ومدينة أكتوبر.

المنطقة الجنوبية:

يمتد من مدخل مدينة أكتوبر من جانب محور 26 يوليو وطريق الواحات ووصلة دهشور إلى المنطقة الصناعية وينقسم إلى:

الحى الأول :

هو  إحد الأحياء الراقية في مدينة السادس من أكتوبر. يقع مقابل ميدان الحصري الشهير في منتصف أكتوبر. إنه الحي الأول من حيث الترتيب العددي وأقرب حي راقٍ إلى قلب المدينة.

يقع الحي الأول بجوار بين منطقة غرب سوميد والحي الثاني وبين طريق المحور المركزي (المحور الخدمي) وطريق الواحات، وتبلغ مساحته حوالي 465 فدانًا، ويصل عدد السكان به إلى 40 ألف نسمة ومن المستهدف أن يصلوا إلى 72 ألف نسمة.

المعالم والخدمات المقدمة بالحي الأول بمدينة السادس من أكتوبر:

  • الخدمات التعليمية: أكاديمية ليرنينج تريز مركز عبقرية حضانة صغار المبدعين معهد الحصري الأزهري للغات مدرسة الفيصلية الإسلامية للبنات مدرسة الفيصلية للبنات مدرسة الحي الأول التجريبية (باكستانية) مدرسة الحي الأول للتعليم الأساسي الأول. المدرسة النموذجية مدرسة أم المؤمنين خاصة جامعة العلوم الحديثة والآداب مدرسة جراس الخاصة

  • الرعاية الطبية: مستشفى الصفوة مستشفى جامعة 6 أكتوبر عيادات ضوئي مستشفى الوادي ويوجد عيادات تخصصية بالحي الأول والعديد من مراكز التحاليل والأشعة ومراكز الرعاية الطبية.

  • الخدمات العامة والمراكز الترفيهية: المكتبة المركزية نادي جراند كايرو مطاعم ومولات ومواقف سيارات لجميع مناطق القاهرة والجيزة.

الحي الثاني:

هو أحد الأحياء السكنية في مدينة السادس من أكتوبر ، ولكنه في نفس الوقت يحافظ في تصميمه وتخطيط شوارعها على الترتيب العام للمدينة من حيث عدد طوابق البناء وتوافر خدمات.

يقع الحي الثاني في أكتوبر بين الحي الأول والثالث على المحور المركزي للمدينة (المحور الخدمي) وطريق الواحات. تبلغ مساحتها حوالي 412 فدانًا ، ويبلغ عدد سكانها 72 ألف نسمة ، وتستهدف الوصول إلى 112 ألف نسمة.

معالم وخدمات الحي الثاني بمدينة السادس من أكتوبر:
  • الخدمات التعليمية: مدرسة خالد بن الوليد – مدرسة أم المؤمنين الخاصة My Crayons Nursery حضانة بيبى أينشتين حضانة ليتل بيي  My Crayons Nursery Apex Kindergarten tots are us Nursery Tiny Talent Nursery Little Angel Nursery Royal baby nursery – بالإضافة لقرب الحي من أشهر جامعات أكتوبرمثل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، وجامعة العلوم الحديثة والآداب ، وجامعة 6 أكتوبر.

  • في أكتوبر الخدمات الطبية في الحي الثاني تشمل مستشفى الصفوة ومستشفى الوادي ومستشفى الكمال ومجمع الحصري الطبي ، وبالقرب من الحي الثاني يوجد العديد من المستشفيات مثل مستشفى تبارك للأطفال ومستشفى الأطفال التخصصي.في أكتوبر الخدمات الطبية في الحي الثاني تشمل مستشفى الصفوة ومستشفى الوادي ومستشفى الكمال ومجمع الحصري الطبي ، وبالقرب من الحي الثاني يوجد العديد من المستشفيات مثل مستشفى تبارك للأطفال ومستشفى الأطفال التخصصي.

  • يوجد في الحي الثاني من أكتوبر العديد من الخدمات العامة مثل المولات التجارية (الأردنية مول) ، والمطاعم ، والحدائق ، والنوادي ، والمساجد ، وتناسب جميع الفئات وخاصة المتوسطة منها.

حي كبير يصلح لمقار الشركات والمكاتب الفنية والإدارية والعيادات والمعارض.

الحى الثالث

هو أحد الأحياء الهادئة بمدينة السادس من أكتوبر. يقع على طريق المحور المركزي بين الحي الثاني والرابع بالقرب من طريق الواحات ومحطة تحويل الكهرباء في أكتوبر. تبلغ مساحتها حوالي 316 فدانًا ، ويبلغ عدد سكانها 43 ألف نسمة ، ومن المستهدف أن تصل إلى 79 ألف نسمة.

معالم وخدمات الحي الثالث بمدينة 6 أكتوبر:
  • الخدمات التعليميةمدرسة الفيحاء – مدرسة الأصدقاء – مدرسة الرؤية الرسمية للغات – مدرسة الفاروق عمر للتعليم الأساسي Kitopia Homeschooling Academy Soft Tiles School & Nursery Supplies – المعهد التكنولوجي العالي HTI – مكتبة الإسكندرية أكتوبر – مدرسة القاهرة للغات – المعهد العالي للهندسة بمدينة 6 أكتوبر.

  • خدمات الرعاية الطبية:مستشفى الجابري  مجمع عيادات بسمة الشفاء مركز د. أميرة الطبي.

  • في الحي الخامس يوجد العديد من المولات والمحلات التجارية التي تشكل مركز المدينة ، بالإضافة إلى خدمات النظافة اليومية ومحطات الوقود ووكالات الإغاثة مثل مؤسسة سوريا الغد ، بالإضافة إلى النوادي الرياضية وصالات اللياقة البدنية ، 6 أكتوبر غابي مول و بست مول و فيرست مول 6 أكتوبر.

الحي الرابع:

من أصغر أحياء مدينة 6 أكتوبرويقع على المحور الخدمي بمدينة 6 أكتوبر ، ومجاور للحي الثالث شمال كمبوند بيتي ، جنوب الأحياء ، وكومباوند قرية المنتزه ، بمساحة تقارب 366 فدانًا ويبلغ عدد سكانه 42 ألف نسمة ، وهو مستهدف. لتصل إلى 82 ألف شخص.

معالم وخدمات الحي الرابع:

يوجد في الحي الرابع العديد من وسائل الراحة من جميع الأنواع ، حيث توجد فيه مدارس متنوعة مثل: مدرسة بناة الحضارة الخاصة ، ومدرسة رويال الدولية للغات ، والمدرسة المصرية للغات ، وحضانة ابن سينا.

الحي الرابع يضم مسجدين وأربعة مراكز تجارية متوسطة والعديد من الصيدليات والمراكز الطبية.

الحى الخامس:

هو الحي الأكثر تنظيماً في مدينة السادس من أكتوبر ، ويقع على طريق المحور المركزي وبجوار الحي السادس وشمال مجمع قرية المنتزه وحي الزمالك. تبلغ مساحتها حوالي 417 فدانًا ، ويبلغ عدد سكانها 67 ألف نسمة تستهدف الوصول إلى 89 ألف نسمة.

معالم وخدمات الحي الخامس: من بين الأحياء التي يوجد بها العديد من الخدمات عالية الجودة ، مثل: سيتي سكيب ، وسوبر ماركت بنده ، وجولدن مول ، والنساجون الشرقيون ، ومن أشهر معالمها ميدان فودافون ، ومدرسة بدر تايجرز ، ومدرسة الحي الخامس التجريبية المتكاملة. مدرسة زهرة المدائن حضانة الألعاب الذكية مستشفى 6 من خلال سنترال أكتوبر ، فرع بنك البركة في أكتوبر ، مسجد الدوحة ، سوق أبناء أبو خليل ، حضانة ليتل هارتس ، وأفضل مراكز الجيم

الحي السادس:

من أهم أحياء مدينة السادس من أكتوبر. هو حي خدمي من الدرجة الأولى ، حيث يضم العديد من الدوائر الحكومية التي يزورها العديد من المواطنين من أجزاء كثيرة من مدينة الجيزة.

يتميز الحي السادس في مدينة الأولى بمساحته الواسعة ، فهو أكبر أحياء المدينة من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحته حوالي 503 فدانًا ، ويبلغ عدد سكانه 75 ألف نسمة.

يوجد بالحي السادس بمدينة السادس من أكتوبر العديد من المرافق والمباني والجهات الحكومية أهمها: إدارة مرور 6 أكتوبر ، مصلحة الجوازات والهجرة لأجزاء من مواطني محافظة الجيزة ، إدارة تعليم أكتوبر. وإدارة صحة أكتوبر وعيادة التأمين الصحي للعاملين بمدينة السادس مهمة التسجيل العقاري بمدينة أكتوبر ، ومكتب مقاولات 6 أكتوبر ، ومكتب صحة الشيخ زايد ، وفرع أكتوبر بوزارة التضامن الاجتماعي ، ومحكمة الأسرة.

من 1 إلى 31 أكتوبر 2020.

بالإضافة إلى العديد من الصالات الرياضية والملاعب المتنوعة والمتاجر والمحلات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *